إنقاذ «الكوكب المكسور» مهمة عمل في متحف الطفل

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

قالت الدكتورة فاطمة مصطفى، نائب مدير متحف الطفل، إن التغير المناخي موجود منذ بدء الخليقة ولكن في الـ100 عام الماضية تصرفات البشر أسرعت من وتيرة التغيرات المناخية.

وأضافت، خلال استعرضها لأقسام  معرض "كوكبنا المكسور، طرق إصلاحه" الذي نظمه مركز الطفل للحضارة والإبداع "متحف الطفل"، أن المعرض يعبر في لوحات عن التغير المناخي وأثره على الكرة الأرضية، وهناك عروض علمية على شاشات العرض الملحقة بالمعرض، ونوجه فيها نداء ورسالة إلى العالم أن الكوكب على حافة الانكسار، يقام المعرض بالتعاون مع متحف التاريخ الطبيعي بانجلترا.

وأشارت الدكتورة فاطمة إلى أن المعرض يأتي في إطار قمة المناخ رقم 27 والمنعقدة بشرم الشيخ بحضور رؤساء وملوك العالم، حيث يأتي المعرض لرفع الوعي في القاهرة وتحفيز الجمهور المصري وتعريفهم بأهمية تصرفاتنا تجاه البيئة والمناخ، وإن كلنا مسؤولين على هذا الكوكب وما يحدث في أي دولة في العالم يمتد أثره إلى الكوكب كله.

وقالت كاش كوستين رئيس برامج الفنون بمتحف التاريخ الطبيعي بانجلترا أثناء افتتاح المعرض أن المشكلة المناخية مشكلة عالمية وفي مجال الفنون مهتمين أن نخلق تعاونا بين انجلترا ومصر بطرق إبداعية تظهر مشكلة المناخ، والمعرض يندرج تحت القسم الفني وهو مبادرة من المجلس الثقافي البريطاني لخلق مشاريع مابين هيئات بريطانية وهيئات مصرية والتعاون فيما بينهم لإيجاد مشروع إبداعي يمس الحوار من أجل المناخ، ويأتي المعرض اليوم كنتاج تعاون بين متحف التاريخ الطبيعي بانجلترا ومتحف الطفل في مصر، والهدف منه عرض كوكبنا المكسور من خلال قصص فيها الطابع المصري عن مشكلة المناخ.

وقال براد ايرون، مدير العلاقات الدولية بمتحف التاريخ الطبيعي بانجلترا أن المعرض يتناول المشاكل الطارئة لتغير المناخ وتأثيراتها على المزروعات والمياه والهواء وأن المعرض لا يستعرض المشاكل فقط ولكن يجد الحلول التي من الممكن تقديمها لإنقاذ الكوكب.

وأعربت اليزابيث وايت مسئولة بالمركز البريطاني في مصر، خلال حضورها فعاليات المعرض، عن تقديرها للمجهودات الرائعة التي تبذلها مصر في مواجهة التغيرات المناخية، كما أشادت بما بذلته مصر من جهود كبرى لاستضافة مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرون لتغير المناخ، والجارية فعالياته الأن في شرم الشيخ، واصفه إياه بالحدث الدولي الضخم والذي يمثل أهم تجمع عالمي لمواجهة التغيرات المناخية.

شهد افتتاح المعرض مسئولين من متحف التاريخ الطبيعي بانجلترا وأعضاء من المجلس الثقافي البريطاني وبعض أعضاء مجلس إدارة جمعية مصر الجديدة وبهجت شاكر مدير عام جمعية مصر الجديدة ولفيف من الصحفيين ووكالات الأنباء والفضائيات.